في أحضان الأُبيض

مدينة الأُبيض (بضم الألف) هي واحدة من أعرق وأقدم مدن السودان وتعود نشأتها الي فترة ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر للميلاد ، مدينة الأُبيض كانت مركزاً ومحطة مهمة في طريق الحجاج القادمين من غرب أفريقيا وأصبحت عاصمة لدولة المسبعات التي قامت مكان إقليم كردفان الحالي بنهاية القرن الخامس عشر.
تعود تسمية مدينة الأُبيض بهذا الأسم إلى حادثة طريفه وهي فرار حمار إمراة تدعي بالمنصورة من قرية دار الكرم ، خرج سكان القرية بحثاً عن الحمار الذي تدعوه صاحبته باللبيض حتي وجدوه قرب خزان مياة الأبيض الحالي وكانت منطقة مليئة بالمياة ، نضرة خصبة التربة فبدأ الناس بالأرتحال إلي مكان اللبيض طلباً للمرعي والسقيا وسميت في النهاية بالأُبيض.


Roy Tanck's Flickr Widget requires Flash Player 9 or better.


الطبيعة الساحرة لمدينة الأبيض
لعبت الأبيض دوراً هاماً في تاريخ السودان فسقوطها علي يد الدفترداد باشا كان إيذاناً ببدء فترة الحكم التركي في السودان كما كان لفتحها علي يد المهدي في القرن التاسع عشر دوراً كبيراً في تاريخ الحكم المهدي ، إذ قلدها عاصمة لحكمه وجعل منها مركزاً لنصرته وتجمع حلفاءه ، كما جرت علي أعتابها معركة شيكان الشهيرة والتي كانت إيذاناً بسقوط الحكم التركي.
أثناء فترة الحكم الأنجليزي أضحت الأبيض عاصمة لأقليم كردفان وأستمرت كذلك حتي تم إلغاء الأقاليم فأضحت عاصمة لولاية شمال كردفان.
بمدينة الأبيض كانت أول مدرس ثانوية بالسودان ، مدرسة خور طقت التي خرجت خيرة رجال وقائدي السودان ، كما يعتبر سوق محصولات مدينة الأبيض من أهم القوي الأقتصادية بالسودان بتحكمة في مجموعة من المحاصيل الهامة مثل الكركدي والسمسم كما يعتبر سوق محصولات الأبيض للصمغ العربي هو الأكبر علي مستوي العالم.
تمثل الأبيض بوابة لولايات غرب السودان كما تمثل طريقاً هاماً في إيصال البضائع  إلي دول أفريقيا الوسطي مثل تشاد وأفريقيا الوسطي.
لطالما سحرت الأبيض روادها بطبيعتها الكردفانية الساحرة التي جمعت الخضرة والمياة والجبال لتقدم مزيجاً مذهلاً ولا يمكن أن يمحي من زاكرة كل من يراه.
الأبيض عراقة الماضي وتجدد المستقبل





الجمال لعبت دوراً هاماً في تشكيل ثقافة المنطقة


الأبيض 1910 


الأبيض في أواسط القرن العشرين


نفس المكان السابق 1995








جامعة كردفان



كنيسة مريم ، ثاني أكبر كنيسة في أفريقيا


تسامح الأديان: كنيسة مريم وجامع الإغاثة الإسلامية يفصلهما شارع واحد






التبلدي صفة خاصة بالأبيض


أكبر سوق للصمغ العربي في العالم


الكركدي ، واحد من أهم المحاصيل






كانت تلك جولة سريعة بمدينتي الأبيض ، أمل أن تكونو قد إستمتعتم بها

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إسقط ولكن قف بعدها !

نعم هنالك مشكلة

صاحب العبائة الوردية