نعم هنالك مشكلة

نعم هنالك مشكلة ، إياك أن تخبرني بأننا بخير ، لا تخبرني بأننا نعيش أجمل أيامنا ، ولا تجرؤ علي إقناعي بأن شق بضعة طرق هنا وهناك ، ورفع عدد من الجسور فوق النيل يعد تطويراً للبني التحتية ، لا تتعب نفسك بأن تحاول أن تدخل إلي رأسي أن النفق في أخر شارع أفريقيا وسام وأنجاز يستحق أن يحتفل به.
هل ترأني طفلاً يا تري أم أن مفهومنا عن التنمية يختلف ، عندما تقول لي أنك تسعي لزيادة صادراتنا من القطن إلي ثلاثة مليارات دولار وأنت تهلل ببرنامجك الثلاثي ألم تعلم أن الدخل الحقيقي للدول ونهضتها يأتي من الصناعة والصناعة وحدها ، فهل فكرت يوماً بأن تطور من نفسك وتواكب التطور بمعالجة هذا القطن قبل تصديره ، هل تعلم أنك يمكن أن تجعل الثلاثة مليارات عشراً لو حولت القطن إلي ملابس  أو حتي نسيج قبل بيعه أم تراك لم تسمع بأن هنالك شركة صناعية واحدة استطاعت في أقل من ثلاثين عاماً من الصناعة والأبداع أن تخلق قيمة مالية تقدر بأربعمئة مليار دولار وأترك لك مهمة أن تحزر أسمها.

حاشا أن أقول أنني أفهم أكثر منك ، ولكن حاول أن تنظر للعالم حولك وتري أين يقف لكي تسير بنا نحوه لا أن تسبح عكس التيار وتجرنا معك.
ماذا ستفعل عندما تعلم أن المهندس الذي يبلغ دخله مائة ألف دولار سنوياً في الخليج هو نفسه الذي لا يزيد دخله السنوي عن الثلاثة ألاف دولار في السودان.
نعم هنالك مشكلة ، عندما تخبرنا أن الفساد في رابع أكثر دول العالم فساداً لا يتجاوز الأثنا وثلاثون قضية فساد.
نعم هنالك مشكلة عندما يعمل كل الخريجين مجاناً لدي الشركات بحجة أنها تدربهم ثم تطردهم بعد ثلاثة شهور لتأتي بغيرهم ، ليس جشعاً منها ولكنها حقاً لا تستطيع أن توظفهم.
ويقبلون هم بذلك علي أمل أن تخالف إحداهن العادة وتبدأ بأعطائهم مائتي دولار نهاية كل شهر فيهللون فرحاً لأن دخلهم أصبح فوق خط الفقر العالمي.
نعم هنالك مشكة وإياك أن تخبرني أننا بخير.

تعليقات

  1. اخي النعمان، هذا الرجل لا ينفك يأتي بالعجب العجاب، و علينا ان لا نلومه فهو محق إن عمل نفق تغمره المياه كل عام لو إنجاز يستحق عليه جائزة سيتي إسكيب، كما ان المساهمة في تدمير مشروع زراعي (لم تكن منه فائدة إصلاُ) يعد من عجائب الدنيا و الكثير الكثير من روائع التراجيديا السودانية،، لم يزل هؤلاء يعتقدون بأنهم يحكمون حفنة من الرعاع التي لا تفهم شيئاُ.. كان الأفضل ان تضع صورة القذافي لا هر هتلر كان رجلاُ عنده مبادئ و افكار . دعه يقول و دعنا نقول (درست).

    ردحذف
  2. كلامك صحيح لكن في نفس الوقت لن استطيع أن الومه فهو يستطيع أن يقول أن نفق يغمره الماء افضل من حفره يغمرها الماء و أن كهرباء تنقطع كل يوم أفضل من كهرباء تنقطع كل اليوم. هناك حققيتان: الاولى إن السودان لم يكن في يوم من الأيام بعيد عن راس قايمة الدول الأكثر فقراً و هذا يأخذنا إلى الحقيقه الثانيه و هي أن سقف توقعات المواطن السوداني منخفض جدا و بالتالي يرضى باي ما كان و يقول الحمد الله فيظن أهل الحكم أنهم يحسنون صنعا. هذه معضلة البيضه و الدجاجه. حلها عند ربنا وحده!

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني برأيك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلمت عن الحب

إسقط ولكن قف بعدها !