تجربة حياة بأسيا الحقيقية - 3 - كوالالمبور (متاهة حقيقية)

هذا هو الجزء الثالث من توثيق رحلتي لماليزيا ، يمكنك الأطلاع علي الأجزاء السابقة من الأرشيف
كوالالمبور الساحرة ، واحدة من أكثر عواصم العالم إزدحاماً ، مترامية الأطراف لدرجة لا تصدق ويربطها نظام مواصلات بالغ التعقيد يصبح أمامه الأطفال والشياب معرضين للتوهان علي حد سواء.
تلتقي كل وسائل المواصلات تقريباً في محطة رئيسية يطلق عليها (KL sentral) ومنها يمكنك أن تقصد أي مكان تريده ، من والي هذه المحطة يمكنك أن تستقل العديد من وسائل المواصلات ، ووسيلة المواصلات التي سوف تختارها لا علاقة لها علي الأطلاق بما تفضله ، ففي الغالب يكون خيارك إجباريا ، فأغلب مناطق كوالالمبور تصلها واحدة فقط من هذه الوسائل ، ولكي تعرف الوسيلة المناسبة والمحطة التي ستترجل فيها فهذا تحد قائم بحد ذاته.


القطارات:
تصل محطة (KL sentral) خمسة أنواع مختلفة من القطارات الأول هو (Rapied KL) وهو يسمي أيضاً بال(LRT) ويصل هذا القطار إلي أنحاء مختلفة في كوالالمبور بخطين رئيسين يجمعان أكثر من أربعين محطة.
Rapid KL LRT
قطار أخر ينطلق من محطة كوالالمبور الرئيسية هو (KTM) وهو لا يربط كوالالمبور ببعضها بل يربطها بالمدن الماليزية الأخري وبعض المناطق في سنغافورة وتايلند.
KTM
من نفس الشركة نجد قطار يدعي ال(KTM komuter) وهو يربط كوالالمبور ببعض مناطقها وأريافها.
KTM Komuter
القطار المعلق الذي يمر بمعظم المناطق المهمة في مركز كوالالمبور يدعي بال(monorail) وهو يقدم تجربة مميزة تتيح لك مشاهدة كولالمبور من أعلي
Kl Monorail

قطاران أخيران مميزان الأول هو (KLIA express) والأخر هو (KLIA Transit) ويربط كلاهما كوالالمبور مع مطارها الدولي ، الأول يوصلك إلي قاعة الدرجة الأولي في رحلة بلا توقف والثاني يوصلك إلي قاعة الطيران الأقتصادي (LCCT) ويتوقف ثلاث مرات في محطات وسيطة هي مدن مهمة لعل أهمها محطة بتروجايا وسايبر جايا.
KLIA Express
تصل المحطة وتنطلق منها أيضاً مجموعة من الحافلات التي تربط أجزاء كوالالمبور ببعضها البعض والمناطق المجاورة ، وعندما تعلم أن كل هذا في محطة وأحدة فأظن أنك عرفت ما أعنيه بالمتاهة.
من أكثر المواقف طرافة التي تتعلق بوسال الموصلات موقف مر بي أنا وصديقي أحمد عندما كنا في أيامنا الأولي ، عندها كنا نفضل السير علي الأقدام ما دام ممكننا والسبب واضح طبعا وهو عدم المجازفة بالتوهان نسبة لعدم خبرتنا بوسائل المواصلات ، يومها كنا عائدين من رحلة طويلة داخل كوالالمبور وكنا مرهقين للغاية وعندما وصلنا إلي شارع الفندق كان الأرهاق قد تملك منا فقررنا أننا لا نمتلك القوة للسير لمدة ربع ساعة أخري ، فجلسنا في محطة الحافلة ننتظر قدومها.
الأستراتجية كانت واضحة ، الفندق يقع في نفس الشارع بأتجاه الشمال فبالتالي أي حافلة تسير بأتجاه الشمال تفي بالغرض ، وعند وصول أول حافلة متجهه شمالاً ركبناها فوراً فرحين ولكن فرحتنا لم تدم طويلاً فسرعان ما قام سائق الحافلة بالأتجاه غرباً مع أول شارع ، والنتيجة أننا عدنا سيراً علي الأقدام من أول محطة توقفت فيها الحافلة بعدها والتي كانت تبعد أكثر من خمس وأربعين دقيقة عن الفندق.
كوالالمبور تعج بالشوارع المعلقة والطرق الدائرية كما أنه من العادي فيها أن تدخل المبني من الطابق الخامس وتخرج من الطابق الثاني بسبب طبيعتها الجبلية التي تجعل المباني محاطة بأراض غيرمتساوية الأرتفاع.
مدينة كوالالمبور لا تملك الكثير لتقدمه للسياح سوي مراكزها التجارية الضخمة وحدائقها التي تترامي هنا وهناك ، أما الباحث عن السياحة الحقيقية في ماليزيا فعليه الخروج منها إلي الريف الماليزي ، أو إلي الجزر الأستوائية المميزة التي تمتلكها أسيا الحقيقية.
من أكثر المناطق التي راقت لي المدينة المائية sunway lagon ، فهي تقدم متعة حقيقية لكل أفراد العائلة ولا تنخدع بتسميتها بالمدينة المائية فالألعاب المائية تمثل حوالي 40% فقط منها والباقي مجموعة من الألعاب التي تلائم الجميع وهي ضخمة لدرجة أنه من المستحيل أن تكملها في يوم واحد.
من المراكز التجارية المشهورة بالعاصمة مركز لا يبعد كثيرا عن صن واي لاقون بل في الحقيقة هو جزء منها وهو Sunway pyrmed وهو تحفة معمارية في شكل هرم ضخم  ضخم ويمكن في داخله أن تري كل الماركات العالمية ، ومن المراكز الأخري Megamall , midvally , the garden , pavillion , Time squre.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إسقط ولكن قف بعدها !

نعم هنالك مشكلة

صاحب العبائة الوردية