الجوكر


كرت الدين هو ذاك الجوكر الذي يمكن لعيه في كل مكان ، واستخدامه في كل لعبه ، كرت الدين هو الكرت الذي ينجح في إخراس المناقشين وإبكام المحاورين ويجعل أعتي الجيوش تنسحب في لحظه ، وذاك القائد الذي عاف الهزيمه ولم يعرف معني الإستسلام في حياته ، يرفع الراية البيضاء بلا مناقشه ويرضخ بلا مساومه.
لطالما أسكتني هذا الكرت السحري الذي من الممكن إقحامه في أي موضع وبعده تصبح مواصلة الكلام نوعا من قلة الزوق ، ومواصلة النقاش تدل علي قلة الإيمان .
 النقاش بعد لعب كرت الدين يعد إنتحارا وسوف يقود المعركه بلا شك الي أراض جديده سوف تهزم فيها حتما ، لذا من الأفضل الخروج باقل الخسائر.



لطالما خضتُ مناقشات ملحمية معززا أرائي بدلائل علميه وبديهية وفلسفية وحتي أمثلة شعبية ، وثم في لحظه واحده وبالضربه القاضيه يقوم خصمي بالقضاء علي قائلا " روي عن رسول الله .. " طبعا بعد هذه المقولة أو ما شابهها فأقوم فورا برفع الراية البيضاء تاركا الغيظ يقتلني.

طبعا أنا لا أزعم أنه يمكنني تشغيل عقلي بطريقة أفضل من صحابة رسول الله ، ومن المستحيل أن أعترض علي حديث وانا أعلم أن النبي لا ينطق عن الهوي ، كما لا يمكنني أن أتفوق علي التابعين وهم من عرف عنهم فراسه تفوق فراسة مئة رجل من رجال زمننا المشؤم هذا.
ولكني أعترض علي الأستدلال بالأحاديث في غير موضعها وضرب أمثال من أفعال الصحابه التي ربما كانت ملائمه في زمانهم ولكنها اليوم باتت غير ملائمه بفعل تغير الثقافه والفكر وقبلها البنية الجسمانية وقوة التحمل وعمر النضوج وغيرها الكثير.
طفت هذه الذكريات الي السطح بأسوا طريقة ممكنه بعد تعليقي علي تدوينة الأخت إحسان التي طرحت فيها قضية حساسة هي قضية الزواج المبكر واوضحت رأيها الذي أحترمه بشده معارضةً إصدار قانون باحدي دول الخليج "السعودية في الغالب" يقضي بمنع الزواج لمن هم دون ال18 عاما.
قمت بالتعبير عن رأيي في الموضوع معارضا بذلك كاتبة الموضوع والتعليقات التي سبقتني بتأيدي للقرار ، ورؤيتي انه سيساعد علي رفع الظلم الذي يسقط علي القُصر ، متوقعا ان يستمر النقاش بموضوعية كما بدأ ، ولكن للأسف وجدت نفسي خارج اللعبه بالكرت الذي لطالما جعلني ارفع الراية البيضاء..
كرت الجوكر

تعليقات

  1. صدقت والله كرت الدين هو الجوكر
    اعتقد ان السبب هو ارتباط الدين لدينا بالعاطفة .

    شكراً

    ردحذف
  2. مرحبا أخي الكريم ..
    عبر إحصائيات مدونتي وصلتُ إلى مدونتك وفوجئت من ردّة فعلك حول الموضوع !

    بدايةً ليس من عادتي النقاش والتعليق لمجرّد النقاش .. وإذا شئتَ راجع تدوينتي - وجميع تدويناتي الأخرى - وستجدني أعلّق على التعليقات حين يكون لديّ ما أقوله فقط أمّا بقيّة الردود فلا أرد عليها لأنني سوف أكرر نفس الكلام الّذي ذكرته في التدوينة !

    ثمّ إنّك أنتَ من توقف عن نقاش الأخ إبراهيم Creative الَّذي ردّ عليك بفكرته الخاصّة لكنّك لم تناقشه .

    كنتُ سوف أكتب تعليقًا على ردّك وأقول : أنتَ مخطئ من قال بأنّني من بيئة تتزوج فيه الفتيات بسنٍ صغيرة ؟ بالعكس .. لا توجد فتاة في عائلتي تتزوج قبل الجامعة أبدًا !

    ثمّ فكرت ، ولماذا أذكر هذا ! ما الذي سوف يفيد الآخرين من معرفة ذلك .. إذا أراد إكمال النقاش فقد حادثه إبراهيم .

    على العموم .. أعتذر لك إن أسأت الفهم ، لا أحد يُترك خارج الدائرة ، الإنسان وحده هو من يقرر الخروج منها بإرادته !

    ردحذف
  3. السلام عليكم إختي إحسان
    أولا أود أن أعبر لك عن أسفي البالغ عن سوء التفاهم الذي وقع وأعتذر بشده عن عدم مقدرتي علي إيضاح ما أقصد من خلال ردي علي موضوعك (أم بعمر 14 عاما) ، وأود أن أعتذر مرة أخري عن الإشارة الي مدونتك بغير إذنك من خلال تدوينتي (الجوكر) وأظن أنني لو قمت بهذا لكنت قد منعت سوء التفاهم الذي وقع.
    الجوكر هي تعبير عن حاله من الأحباط التي أعيشها كثيرا في حياتي الواقعيه بالمقام الأول ولم تاتي ردا علي تدوينتك ، وكما زكرت من خلال التدوينه نفسها فتدوينتك حركت في داخلي مشاعر مدفونه منذ أمد بعيد لا أكثر من ذلك.
    كما أنني لم أقم بمواصلة المناقشة لسبب وحيد ، ضمنته من خلال تدوينتي وهو أن كرت الدين دوما يفوز ، ولو واصلت في النقاش فانا متاكد من أن ردا دينيا سوف يحضر ، وساضيع الكثير من الزمن في الردود ، والتفسير وسأتهم باتهمات انا في غني عنها وجميعنا يعلم أن الزواج المبكر معروف في الإسلام ، كما اننا ان السيده عائشه تزوجت الرسول وهي لا تزال طفله.
    انا كنت متاكدا ان هذا المثال سيطرح ، ولكني أعتقد أن البنية الجسمانية للبشر قد تغريت وكذلك حياتهم وفكرهم ، وهذا لا يلغي أن العدد من الزيجات الناجحه تتم في عمر مبكر.
    هذا راي الذي أردت إيضاحه.

    انا ايضا اسف علي تسرعي في إطلاق الأحكام ، فانا حقا لا أعرف الكثير عنك ، لقد وصلت لمدونتك عن طريق عالم التقنية بعد متابعتي لدورتك الرائعه في عالم الXML . وكل ما أعرفه عنك هو ما سطرته خلال تدويناتك الأخيرة وصفحه عن إحسان.
    أنا حتي لا أعرف جنسيتك !! وعندما قلت أنك من بيئه تتزوج فيها الفتيات في سن صغيرة فلقد إستنتجت ذلك من صدور قانون يمنع ذلك !!.
    من الأشياء القليله التي أعرفها أنك أكملت دراستك الجامعيه ، وفي المجال الوحيد الذي تمنيت لو درسته أنا شخصيا ، لذلك أنا متأكد أنك لا تنتمين الي عائله تقوم بتزويج الفتيات مبكرا.
    شكرا لك علي توجيهاتك وأجدد أسفي علي الأخطاء التي بدرت مني

    ردحذف
  4. مرحبا أخي ..

    أشكرك على نبل أخلاقك ، لم يكن هناك داعي للاعتذار ^_^ أنا فقط أحببت أن أبيّن لك موقفي حتى لا تسيء فهمي .

    ويشرّفني أنّك قد وضعتَ رابطًا لتدوينتي في مدونتك ، اودّ أن أشكرك على هذا أيضًا .

    في أمان الله ،،

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني برأيك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إسقط ولكن قف بعدها !

نعم هنالك مشكلة

صاحب العبائة الوردية