العام الخامس ..... متي سينتهي

إذا أردت الحصول علي درجة البكالريوس في الهندسه ، فعليك أولاً أن تتحصل علي نتيجة ممتازه حاصداً بها مجهود المرحله الثانوية بل كل المراحل الدراسية قبل الجامعه ، مع نتيجتك ستحتاج الي قليل من الحظ وتكون قد إلتحقت بأحدي الجامعات.
بعدها سيتوجب عليك الإجتهاد والسهر لمدة أربع سنوات لتتخرج وقد إختلف شكلك وفكرك. فبعد أن كنت مهندماً لماعاً سريع البديهه نائر الوجه. تكون قد صرت أشبه بالمجنون منكوش الشعر تخرف طوال الوقت في مواضيع يملها الجميع.
فالمهندس يدرس قدرا مقدرا من الرياضيات كفيل بأن يحوله الي عبقري عصره ، ثم يمر بالعلوم ومجال دراسته بالهندسه ولا ينسي طبعا أن يدرس بعضا من الأقتصاد والإدراة من أجل دوائر الأيام ، فأنت لا تعرف طبيعه عملك المستقبليه لذا يجب أن تكون ملماً بكل شئ.
لمواصلة القراءه أنقر علي مزيد من المعلومات.

ما الجميل في كل هذا !!!؟ أنك تتخرج في أربعه سنوات وليس خمساً كالعبد لله ، فلقد إرتاءت وزارة التعليم العالي بالسودان أنك لا يمكن أن تكون مهندساً في أربع سنوات فقط بل يتوجب عليك الإنتظار سنة خامسه من أجل نيل البكالريوس مع مرتبة الشرف.
لذا بدلاً من التخرج بعد السنه الخامسه كسائر المهندسين من مختلف الدول عدت من جديد إلي مقاعد الدراسه بالجناح الجنوبي بجامعه السودان من أجل إكمال السنه النهائيه من دراستي.
حَسنُ ، عام واحد وأكون قد تخرجت هذا ما واسيت به نفسي ، قبل شهرين من الأن كنت مقتنعا أن عام واحد سيمر سريعاً ودون أن أشعر به كما فعلت السنوات الأربعه الماضيه ، ولكن وفجاة وجدت الأيام تمضي كالشهور ولا تنقضي كأن هناك قوة خفية تمكنت من إيقاف عقارب الساعة لتتجمد حيث هي دون حراك.
طبعاً قد يقول اليعض أن أيام الجامعه من أجمل الأيام التي قد تعيشها يوما ، وزكريات لا تعوض وستتمني يوما أن تعود . قد تكونون صادقين في كل الأحوال إلا في حالة واحدة فقط ، لو درستم بالجناح الجنوبي الذي يلقب من قبل طلابه بالصحراء الكبري فما بالك بالغريب.
فالجناح الجنوبي بجامعه السودان مترامي الأطراف شأنه شأن أي جامعه تحترم نفسها ولكن الفارق الجوهري هو ندرة إن لم يكن انعدام الغطاء النباتي بالجامعه ليصبح حرم الجامعه أشبه بالصحراء التي تطاردك فيها الشمس من كل ناحية.
مللت من الإستيقاظ كل صباح لكي أتلقي كلاماً أصبح أغلبه مكرر بالنسبه لي ، إن لم يكن بسبب أنه فعلا درس من قبل ، فبسبب كثرة البحوث التي كتبتها خلال السنوات الأربع الماضية.
متي سينتهي العام اللأخير لأصبح ولأول مرة في حياتي حرا . متي سانطلق في فضاء العمل أو ربما العطالة من يدري !!؟؟ ، فلنتظر ونري.

تعليقات

  1. كل شيئ له نهايه

    وسنوات الدراسه

    يستحيل ان تستمر الى الابد :)

    ردحذف
  2. اخي الغريب

    عدت اربع سنوات وان شاء الله الخامسه تعدي سريع وربنا يوفقك في دراستك
    ويرزقك بعمل ينفعك ..
    ربما الاحساس هذا اتاك لكونك بعيد ان اهلك ..
    عقبال مانبارك لك بالتخرج ..
    دمت بخير ياباش مهندس

    ردحذف
  3. أختاي أقصوصه وبوح القلم
    شكرا لكما عي مروركما الجميل
    أسعدني تواصلكم

    ردحذف
  4. اللهم يسهل عليك وييسر دربك وتتخرج وتصبح مهندس اد الدنيا ^_^

    ردحذف
  5. X_X
    مشواااار
    الله يعينك والله ^^
    ويعين الجميع الدراسة امر صعب جدا نعم
    لاكن حلاوته بعد التخرج .

    ردحذف
  6. دراسة الهندسه ممتعه ومفيده واتمنى لك الانتهاء من الدراسه قريبا"وتمنياتى بالتوفيق..

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني برأيك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إسقط ولكن قف بعدها !

نعم هنالك مشكلة

صاحب العبائة الوردية