عربيزي ,,, حل أم مشكلة !!؟

عربيزي كم أكرهها !!... كرهتها من أول يوم رايتها فيه ، لسبب بسيط جدا يشاركني فيه الكثيرون ممن يعانون من نفس المشكله ، أنا ممن يمتلكون ما يسمي بالذاكرة التصويرية. أي أنني أقرا شكل الكلمه ككل وليس الحروف ، النتيجه انني أضطر للتوقف عند مواجهتي لأي كلمه جديدة ، الجميل أن هذا لا يحدث كثيراً ، إلا أن جاء اليوم الذي ولدت فيه العربيزي ، النتيجه انني وجدت نفسي أتعلم كما لو كنت في الصف الأول.
أتوقف عند كل جمله عشرة دقائق كامله محاولا قراءة الكلمات وفي كثير من الأحيان أصرف النظر نهائيا عن القراءة ، ولكن معانتي الشخصيه ليست الموضوع هنا ، فأنا أود حقا أن أناقش العربيزي بموضوعيه.
لمتابعه القراءة اضغط علي مزيد من المعلومات




ظهرت هذه الطريقه الغريبه للكتابه كحل ممتاز لمن لا يمتلك لوحة مفاتيح عربيه ، عرييز طريقه مرنه لكتابه اللغة العربيه عبر الحروف اللاتينيه ، فمن يتقن كتابتها وقرائتها يجدها أسهل بكثير من الكتابه بالحروف العربيه باعتبار ان لوحه المفاتيح الانجليزيه اسهل بكثير من مثيلتها العربيه لانها صممت اساسا للتعامل مع الأحرف اللاتينيه.
ولكنها بعد ان كانت حلاً أضحت مشكله حقيقيه تُواجهُ أحرفنا العربيه ، فالعربيزي تزداد شعبيتها يوماً بعد يوم حتي أننا أضحينا نري أشخاصاً لا يستخدمون لوحة المفاتيح العربيه علي الأطلاق أثناء ممارسته للشات أو الشبكات الإجتماعيه كالفيسبوك و تويتر.
لست من المعجبين بنظريه المؤامرة ، بل أنا من أشد المعارضين لها ، ولكن لم أتمكن من منع نفسي من التساؤل :
ماذا تستفيد شركات كيره مثل قوقل من طرحها خدمات تساعد علي انتشار العربيزي مثل قوقل عربيزي ويملي ؟
هل تريد ان تتخلص من لغتنا العربيه وتهاجم ثقافتنا كما يزعم الكثيرين !!؟ لا بالطبع بل الهدف أكثر بساطه من هذا .."الربح المادي" ولكن أثناء سعيها وراء هذا الربح فانها تقتل الحروف العربيه دون ان تحس بذلك.
ضمو صوتكم إلئ صوتي قبل فوات الأوان ولنطالب بهجر هذه العاده إكرما لحروفنا العربية.

تعليقات

  1. في الحقيقة أنا تفاجئت من هذا الموضوع وأول مرة أسمع به ..

    لهذه الدرجة أصبحت لغتنا العربية لغة رخيصة .. وأنا كتبت موضوع في مدونتي بعنوان رسالة إلى بني الضاد، ولم أكن أعلم أن بني الضاد وصل بهم الحال لهذا الأمر..

    لكن لا تحزن أخي في الله الغريب من هذه الأمور فلا غوغل ولا غيره يقدر يخلينا نتخلى عن اللغة الأم، لأنها لغة أهل الجنة وهي اللغة الوحيدة الخالدة في الفردوس الأعلى.

    بارك الله فيك على هذه المعلومة القمية ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية.

    ردحذف
  2. موضوع حقاً يستحقالنظر والتأمل ..
    بارك الله فيك أخي ..

    ردحذف
  3. أختي الشجره الأم
    قرأت موضوعك قبل قليل وتركت لك أنطباعاتي عنه في التعليقات ، فعلا لغتنا العرييه تحتاج الي وقفة طويله لاصلاح حالها واستئصال السرطانات الكثيرة التي دبت في بدنها

    ردحذف
  4. أخي النور
    شكرا علي كلماتك المشجعه

    ردحذف
  5. اخي الكريم الغريب

    انت تظل عشره دقائق تقرائها ان اظل نصف ساعه لافهم معنى الجمله كانني لااحسن القراءه والكتابه لاادري لما يكتب بها الكثير من الناس الان والله لايحزنني هذا الامر واشعر انه قتل مع سبق الاصرار والترصد للغتنا الجميله
    لابد من وقفه للجميع لمنع مثل هذه اللغه من الانتشار
    لك الشكر ...ودمت بخير

    ردحذف
  6. أختي بوح القم
    هي فكرة راودتني منذ فترة طويلة وأظن أني سسانفذها
    إنشاء قروب علي الفيسبوك يدعو لهجر العربيزي اليوم قبل غد.
    فعلي الاقل نكون قد صنعنا شيئا من اجل لغتنا

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني برأيك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إسقط ولكن قف بعدها !

نعم هنالك مشكلة

صاحب العبائة الوردية